مرحبا بكم في مدونة خطوة نت حيث المعرفة والاستفادة

الخميس، 14 يناير 2010

استخدامات الانترنت

استخدامات الانترنت

تظهر يوما بعد يوم استخدامات جديدة للانترنت من شأنها تخفيف بعض المهام والمسؤوليات عن المؤسسات واللأفراد ولكنها عادة ما تفتح أبواباً أخرى وتضيف بدورها انشغالات جديدة.



ومن خدمات الانترنت:



  1. خدمة الدخول عن بعد Telent : تسمح هذه الخدمة باستخدام البرامج والتطبيقات الموجودة في الحاسبات المتصلة بالانترنت وفقاً للبروتوكولات والقواعد التي تحكم هذه الخدمة التي ظهرت في أوائل السبعينات।

  2. خدمة القوائم البريدية:هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص لهم اهتمام بموضوع معين حيث يقوم واحد من الأعضاء بارسال رسالة الكترونية إلى عنوان رئيسي وتتم معالجتها بواسطة برنامج في ذلك العنوان، ومن ثم ترسل إلى جميع المشتركين في القائمة.


  3. خدمة المجموعات الاخبارية: تعتبر المجموعات الاخبارية بمثابة صحف حائط أو صناديق بريد عامة يستطيع أي متصل بالانترنت أن يطلع عليها وأن يشارك فيهاوالتحكم في نوع المقالات التي يريد استلامها।


  4. خدمة المحادثات الشخصية: توفر هذه الخدمة إمكانية التحدث مع الطرف الآخر صوتا وصورة وكتابة।


  5. خدمة مجموعات المناقشة: يتم عمل مجموعات للمناقشة والحوار من خلال شبكة الانترنت ويستطيع المستخدم من خلالها اختيار إحدى هذه المجموعات حسب الموضوعات التي تتم مناقشتها، كما ان العديد من هذه المجموعات تصدر نشرات دورية عن هذه المناقشات يتم استقبالها على شاشة الجهاز مع إمكانية طباعتها।

  6. خدمة جلب الملفات FTP: وتوفر هذه الخدمة إمكانية نقل الملفات من جهاز إلى آخر، وتتبع طريقتين هما: تنزيل الملفات Download: وهي عملية نسخ الملفات من حاسب FTP إلى الحاسوب الشخصي، ورفع الملفات Upload : وهي عملية نسخ الملفات من الحاسوب الشخصي إلى حاسوب फ्त्प

  7. خدمة الإرشيف الألكتروني: تسمح هذه الخدمة بالبحث عن أي ملفات مفقودة من البرامج التي يتم استخدامها وذلك بكتابة اسم الملف المفقود وامتداده في أي محرك بحث لكي يتم الحصول عليه بكل سهولة।

  8. خدمة شبكة الاستعلامات الشاملة Gopher: وهي خدمة تستخدم للبحث عن معلومات نصية متشعبة وموزعة على انحاء مختلفة في العالم، وتتيح للمستخدم الحصول على عدة قوائم للمعلومات مسلسلة ومرتبة تبعاً للموضوعات والاهتمامات।

  9. خدمة الاستعلامات واسعة النطاق: تسمى هذه الخدمة باسم حاسباتها الخادمة نفسها وهي أكثر ذكاء ودقة وفاعلية من الأنظمة الأخرى حيث تبحث داخل محتوى الوثائق أو المستندات وليس في عناوينها فقط، ومن أشهر البرمجيات المتوفرة والتي تساعد في عملية البحث هي Yahoo,Lycos,Excite,Altavista ।

  10. الشبكة العنكبوتية العالمية WWW: وهي نظام فرعي من شبكة الانترنت ولكنها النظام الأهم بالنسبة لباقي الأنظمة حيث تقوم هذه الخدمة بتجميع الموارد المتعددة التي تحتوي عليها شبكة الانترنت وإحضارها بالنص والصوت والصورة للإطلاع عليها.

شبكة الانترنت


مقدمة:

تعد الانترنت أحدث التقنيات التي شهدها عصرنا هذا ، فهي بمنزلة المكتبة العالمية الجامعة أو الموسوعة العلمية التي تقدم خدماتها لكل المستفيدين والتي حولت الكرة الأرضية إلى قرية افتراضية بها كنوز معرفية تستقطب الباحثين من جميع أنحاء العالم.


تاريخ الانترنت:
  • أول ما بدأت فكرة الانترنت سنة 1969 كانت عبارة عن مشروع بحث لخدمة أغراض عسكرية أطلق عليه اسم ARPANET لتطوير أو إنشاء نظام اتصال آمن على جميع المستويات أي في حالة حدوث ضرر لجزء منه يبقى الباقي على اتصال ببعض وخلال فترة السبعينات استعملت الانترنت في خدمات البريد الالكتروني ومجموعات المناقشة وتبادل الملفات ومع نهاية السبعينات ازداد عدد الجامعات الموصولة بالشبكة.
  • فترة الثمانينات هي الفترة التي شهدت تطوراً كبيراً في الحاسبات والانترنت أي نستطيع القول تم ظهور شبكة الانترنت عالمياً ، وقد ظهرت شركات أخرى منافسة ولكنها فشلت في ربط الشبكات ببعضها لاستخدامها طرق مختلفة في الاتصال إلى أن تم تطوير نظام تخاطب قياسي TCP/IP سنة 1983 ومن ثم قامت جميع الشبكات استخدامه للاتصال بالانترنت.
  • تعتبر فترة التسعينات هي فترة الاتصال الحقيقي لأن استخدام الانترنت كان محصور على خبراء الكمبيوتر لاعتمادها على عرض المعلومات النصية فقط حتى ظهرت خدمة شبكة الويب WWW سنة 1992 والتي تعتمد على استخدام الوسائط المتعددة في عرض المعلومات (نص، صورة ، صوت ،...الخ) وتم تطوير برامج مستعرض الويب لعرض هذه المعلومات.
  • وفي الوقت الحاضر ففي كل يوم يزداد المتصلين والمستخدمين لشبكة الانترنت من جميع أنحاء العالم ،أي أن شبكة الانترنت هي نظام مفتوح تقبل أي نوع من أنواع الأجهزة (LapTop,أجهزة ماكنتوش، الأجهزة المتوافقة مع IBM )، وتتوافق مع أي نظام تشغيل (Windows, Unix,Linux)، وسيصبح بالامكان تصفح صفحات شبكة الانترنت عل جهاز التلفزيون।

تعريف مصطلح الانترنت:
مصطلح الانترنت THE INTERNET هو مصطلح ذو أصل إنجليزي جاء من عبارة THE INTERNATIONAL NETWORK "الشبكة العالمية".


لشبكة الانترنت العديد من التعريفات نذكر منها الآتي:

تعريفات شبكة الانترنت:

  • هي شبكة تقوم بربط عدة شبكات معلوماتية فيما بينها لتسمح للمشتركين فيها من جميع أنحاء العالم بالتحاور بالتحاور وتبادل المعلومات فيما بينهم في مختلف الميادين (الصناعة،التجارة، الأسواق، الصحة)، أي أن شبكة الانترنت وسيلة لكسر حاجز الزمان والمكان في تبادل المعلومات.

  • هي ارتباط مجموعة حواسيب ببعضها البعض لتتمكن من تبادل المعلومات والاتصال فيما بينها على أسس ومعايير قياسية للاتصال تدعى بروتوكولات Protocols، إضافة إلى الاشتراك في خدمة الانترنت عند أحد مزودي خدمة الانترنت ISP .

ملاحظة:

لا يمكن لأي جهة تعطيل شبكة الانترنت على مستوى العالم بأكمله لأنه لا يوجد عقدة أو جهة تتحكم بالشبكة العالمية.


تعريف البروتوكول Protocol:

وهولغة التفاهم بين أجهزة الحاسب الآلي وهو عبارة عن معايير قياسية للاتصال تُعرف الاجراءات والقواعد الواجب اتباعها عند ارسال واستقبال البيانات.

تعريف مزود الخدمة الانترنت ISP :

هو الجهة التي يتقدم إليها المستخدم بطلب اشتراك في خدمات الانترنت ليحصل على هذه الخدمة عن طريقها.


المكونات الرئيسية لشبكة الانترنت :-

هناك أربعة مكونات رئيسية لشبكة الانترنت هي:

  1. المضيف Host : وهو جهاز يقوم بتزويد خدمات لباقي الحاسبات عبر الشبكة.
  2. الموجه Router : وهو جهاز خاص يعمل كشرطي المرور في المواقع الحيوية على الانترنت لينظم الاتصال بين الأجهزة، ويقوم هذا الجهاز بقراءة عنوان الهدف الموجود في مجموعة البيانات المرسلة من الجهاز المرسل ثم يقوم بتمريرها إلى الغاية أو الهدف المقصود.
    ملاحظة:عند إرسال البيانات من جهاز إلى آخر فإنه يتم إرسال البيانات في شكل مجموعات وكأنها ظرف يحمل عنوان الهدف وعنوان الرجوع مرة أخرى، قد يحدث في بعض الأحيان أن تمر البيانات على العديد من أجهزة الموجه قبل أن تصل إلى هدفها الأخير.
  3. العميل Client : وهو الجهاز المستفيد من خدمات شبكة الانترنت.
  4. الاتصال Connection: وهو كيفية إقامة التواصل من نقطة إلى أخرى.

نموذج الخادم والعميل :

نستطيع القول أن كل التعاملات في شبكة الانترنت هي علاقة خادم وعميل فمثلا

  • مزود خدمة الاتصال بالانترنت يزودنا بخدمة الاتصال.
  • مزود خدمة التصفح للمواقع يزودنا بخدمة التصفح.
  • مزود خدمة البريد يزودنا بخدمة البريد.

تعريف الخادم Server: هي أجهزة حاسب آلي بمواصفات ضخمة أي أن حجم كل من الذاكرة والقرص الصلب تكون كبيرة والمعالج يكون سريع جدا.

تعريف العميل Client: وهي الأجهزة التي تقوم بتصفح البيانات الموجودة في أجهزة الخادم.

أنواع الشبكات:

  1. شبكة الانترنت Internet: وهي شبكة الشبكات وتتكون من عدد كبير من الحاسبات المترابطة في جميع أنحاء العالم.
  2. شبكة الانترانت Intranet: وهي الشبكة الداخلية للمنظمة والتي تسمح للموظفين والمنتسبين لهذه المنظمة بالحصول على البيانات والمعلومات وتبادلها داخل المنظمة، مع فتح قنوات اتصال جديدة بين الموظفين.
  3. شبكة الاكسترانت Extranet:وهي ارتباط مجموعة من شبكات الانترانت الذين تجمعهم شراكة العمل في مشروع واحد عن طريق شبكة الانترنت دون المساس بخصوصية الانترانت لكل منظمة.

س:ما هو الفرق الرئيسي بين شبكة الانترنت وشبكة الانترانت؟

ج: الفرق الرئيسي بينهما أن شبكة الانترنت مفتوحة لأي شخص في العالم، بينما شبكة الانترانت فهي شبكة خاصة بمنتسبي المنظمة وتُحمى بما يسمى بالجدار الناري من الغرباء.

س: ما وظيفة جدران النار؟

ج: هي أجهزة تفصل بين الانترانت والانترنت وتقف حائلاً أمام دخول المستخدمين من خارج الشبكة ، مالم يحملوا التصريح الوظيفي بالنفاذ إلى شبكة الانترانت للمنظمة.