مرحبا بكم في مدونة خطوة نت حيث المعرفة والاستفادة

الخميس، 14 يناير 2010

استخدامات الانترنت

استخدامات الانترنت

تظهر يوما بعد يوم استخدامات جديدة للانترنت من شأنها تخفيف بعض المهام والمسؤوليات عن المؤسسات واللأفراد ولكنها عادة ما تفتح أبواباً أخرى وتضيف بدورها انشغالات جديدة.



ومن خدمات الانترنت:



  1. خدمة الدخول عن بعد Telent : تسمح هذه الخدمة باستخدام البرامج والتطبيقات الموجودة في الحاسبات المتصلة بالانترنت وفقاً للبروتوكولات والقواعد التي تحكم هذه الخدمة التي ظهرت في أوائل السبعينات।

  2. خدمة القوائم البريدية:هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص لهم اهتمام بموضوع معين حيث يقوم واحد من الأعضاء بارسال رسالة الكترونية إلى عنوان رئيسي وتتم معالجتها بواسطة برنامج في ذلك العنوان، ومن ثم ترسل إلى جميع المشتركين في القائمة.


  3. خدمة المجموعات الاخبارية: تعتبر المجموعات الاخبارية بمثابة صحف حائط أو صناديق بريد عامة يستطيع أي متصل بالانترنت أن يطلع عليها وأن يشارك فيهاوالتحكم في نوع المقالات التي يريد استلامها।


  4. خدمة المحادثات الشخصية: توفر هذه الخدمة إمكانية التحدث مع الطرف الآخر صوتا وصورة وكتابة।


  5. خدمة مجموعات المناقشة: يتم عمل مجموعات للمناقشة والحوار من خلال شبكة الانترنت ويستطيع المستخدم من خلالها اختيار إحدى هذه المجموعات حسب الموضوعات التي تتم مناقشتها، كما ان العديد من هذه المجموعات تصدر نشرات دورية عن هذه المناقشات يتم استقبالها على شاشة الجهاز مع إمكانية طباعتها।

  6. خدمة جلب الملفات FTP: وتوفر هذه الخدمة إمكانية نقل الملفات من جهاز إلى آخر، وتتبع طريقتين هما: تنزيل الملفات Download: وهي عملية نسخ الملفات من حاسب FTP إلى الحاسوب الشخصي، ورفع الملفات Upload : وهي عملية نسخ الملفات من الحاسوب الشخصي إلى حاسوب फ्त्प

  7. خدمة الإرشيف الألكتروني: تسمح هذه الخدمة بالبحث عن أي ملفات مفقودة من البرامج التي يتم استخدامها وذلك بكتابة اسم الملف المفقود وامتداده في أي محرك بحث لكي يتم الحصول عليه بكل سهولة।

  8. خدمة شبكة الاستعلامات الشاملة Gopher: وهي خدمة تستخدم للبحث عن معلومات نصية متشعبة وموزعة على انحاء مختلفة في العالم، وتتيح للمستخدم الحصول على عدة قوائم للمعلومات مسلسلة ومرتبة تبعاً للموضوعات والاهتمامات।

  9. خدمة الاستعلامات واسعة النطاق: تسمى هذه الخدمة باسم حاسباتها الخادمة نفسها وهي أكثر ذكاء ودقة وفاعلية من الأنظمة الأخرى حيث تبحث داخل محتوى الوثائق أو المستندات وليس في عناوينها فقط، ومن أشهر البرمجيات المتوفرة والتي تساعد في عملية البحث هي Yahoo,Lycos,Excite,Altavista ।

  10. الشبكة العنكبوتية العالمية WWW: وهي نظام فرعي من شبكة الانترنت ولكنها النظام الأهم بالنسبة لباقي الأنظمة حيث تقوم هذه الخدمة بتجميع الموارد المتعددة التي تحتوي عليها شبكة الانترنت وإحضارها بالنص والصوت والصورة للإطلاع عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق