مرحبا بكم في مدونة خطوة نت حيث المعرفة والاستفادة

الخميس، 25 فبراير 2010

مبادئ تصميم مواقع الانترنت


أولا أنواع المواقع الالكترونية:
يوجد نوعان من من المواقع وهما:
1- مواقع ثابتة Static sites: وهي المواقع المصممة بلغة HTML وهي تتغير محتوياتها يدوياً وهي إلى الانقراض حالياً.
2- المواقع المتحركة Dynamic sites: وهي المواقع المصممة بلغات البرمجة وهي التي تتغير محتوياتها اتوماتيكيا وحاليا معظم المواقع من هذا النمط।


ثانياً أهداف إنشاء الموقع:
من أهداف إنشاء الموقع الآتي:
1- إيصال رسالة دعائية أو سياسية أو طبية أو دينية وغيرها يراها ملايين البشر في كافة أنحاء العالم من مختلف الاجناس والعقائد.
2- تحسين صورة العمل فحتى أصغر الاعمال يمكن أن يكون لها حضور أمام أكبر الشركات عملاً.
3- زيادة انتاجية العمل وذلك بوضع اجابات للأسئلة الشائعة والمتكررة عن العمل من ضمن الموقع.
4- إنشاء رسالة إعلامية متجددة دائما وسهلة التحديث بدون الحاجة للأوراق أو حبر أو مطابع وغيرها.
5- التكلفة المجدية للموقع فتكلفة متابعة الموقع وتحديثه وتعتبر قليلة نسبياً ويمكن تحملها مقارنة مع ما يدفع لوسائل الاعلان الاخرى.
6- استعمال البريد الالكتروني بارسال رسالة لمائة زبون معا وبكلفة اقل من ارسال رسالة لزبون واحد بالبريد العادي.
7- الترويج للعمل على مدار الساعة وعلى مدار السنة وفي جميع انحاء العالم حيث لا توجد وسيلة اعلامية اخرى تقدم هذا العرض وبهذه المرونة.
8- تنفيذ الاعمال على الانترنت والبيع والشراء عبر بطاقات الائتمان حيث يمكنك شراء كتب وألبسة أو شراء تذاكر سفر للطائرة وغيرها.
9- استلام المعلومات من مواقع أخرى لأعمال مشابهة والتزود بالجديد ومقارنة الاسعار والمواصفات بسهولة.
10- ايجاد خدمة متواصلة على مدار 24 ساعة.


ثالثاً مكونات الموقع:
يتكون الموقع من :
1- المساحة التخزينية: وهي المساحة التي يقوم المستخدم بحجزها لعرض ملفاته على الانترنت وهي مثل تحديد مساحة في القرص الصلب لتخزين الملفات والبيانات عليها.
س: ما هي شركات الاستضافة؟
ج: هي شركات تقوم بتأجير مساحات على الانترنت ليقوم المستخدم بوضع ملفاته عليها.

2- نطاق الموقع وعنوانه: وهو الاسم الذي يتم كتابته في المتصفح ليذهب إليه مثل عنوان الصفحة الرئيسية لموقع الموسوعة العربية العالمية http://www.mawsoah.net/

ملاحظة:ان عنوان الصفحة الرئيسية يتضمن عادة اسم ملف محدد مثل index।html ولكنك لا تحتاج لادخاله وذلك لأنه تم اعداد الصفحة مسبقاً ليكون اسم الموقع هو نفس عنوان الصفحة الرئيسية .


رابعأ خطة بناء الموقع
1- تحديد الاهداف: هناك أهداف كثيرة لبناء المواقع منها ما هو تجاري أو اجتماعي أو تعليمي أو ثقافي فمن دون تحديد دقيق لاهداف الموقع ومن هو المقصود بهذا الموقع قد يتسبب ذلك بفشل الموقع.
2- جمع المعلومات: قبل البدء بالتصميم يجب أن تكون كل أو أغلب المعلومات والمواد المراد نشرها جاهزة لكي تتمكن من اخراجها بالشكل المناسب.
3- إخراج الصفحة الأولى: يعتمد نجاحالموقع بشكل كبير على حسن إخراج وتدبير الصفحة الأولى إذ يجب أن تحوي الصفحة الأولى اسم الموقع وبعض الروابط للصفحات الفرعية كما يجدر وضع عنوان البريد الالكتروني لمالك الموقع.
4- تأليف الصفحات: لتصميم الصفحة الأولى وبقية الصفحات يمكنك الخيار بين استخدام أحد محررات الصفحات او استخدام لغة ترميز النصوص المترابطة(HTML) وبالنسبة لبرامج تحرير الصفحات فهي تشبه إلى حد كبير محررات النصوص بالإضافة إلى بعض الخواص الإضافية كتكوين رابطة لصفحة أو موقع آخر أو وضع خلفية إلى غيره من المؤثرات الخاصة بالمواقع.
5- الاختبار: يجب على مصمم الموقع اختباره والتأكد من أن جميع الروابط بين النصوص صحيحة ودقيقة وكذلك تدقيق النصوص إملائياً.
6- تشغيل الموقع: لتشغيل الموقع يجب نقل الصفحات إلى مزود الشبكة في الشبكة المحلية أو إلى الموقع (المساحة التخزينية) الذي قمت بحجزه عند أحد مستضيفي المواقع.
7- تجديد الموقع: إن نشر الموقع وتركه كما عليه فترة طويلة قد يزهد الزوار فيه فلذلك لابد من تجديده والإضافة إليه وإجراء بعض التغييرات في الصفحة الرئيسية।


س: ماذا نحتاج لتصميم المواقع؟
1- دراية كافية وخلفية جيدة بلغة HTML.
2- إجادة العمل على برامج تصميم المواقع خاصة FRONT PAGE.
3- تعلم لغة برمجة خاصة بالمواقع وذلك لإنشاء موقع ديناميكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق